عبد الخالق الطريس.. الزعيم الذي كان يمنح طنجة مكانة خاصة

آخر تحديث : السبت 11 يونيو 2016 - 12:56 مساءً
2016 06 11
2016 06 11
عبد الخالق الطريس.. الزعيم الذي كان يمنح طنجة مكانة خاصة

شبكة أنباء الشمال – أعلام من الشمال

الأستاذ عبد الخالق الطريس من مواليد مدينة تطوان عام 1910 وبها تلقى تعليمه على يد شيوخها، وفي سنة 1925 التحق بالمدرسة الأهلية بتطوان ثم توجه إلى فاس فأخذ العلم عن علماء القرووين ليتوجه بعد ذلك إلى القاهرة لمواصلة تعليمه الجامعي في شعبة الآداب والفلسفة، بعد تخرجه التحق بإحدى جامعات باريس في نفس التخصص، طيلة مسيرته التعليمية كان على تواصل دائم برجال الحركة الوطنية.

وبعد عودته إلى تطوان في الثلاثينات أصدر العديد من الصحف السياسية التي ساهمت في خدمة القضية الوطنية، كما قام بتأسيس حزب الإصلاح الوطني سنة 1936 وتقلد قبل الاستقلال وبعده عددا من الوظائف السامية كوزارة العدل ووزارة الشؤون الاجتماعية ومديرية الأحباس بالحكومة الخليفية بتطوان.

كانت لطنجة عند عبد الخالق الطريس مكانة خاصة فلم يكن يغيب عنها وإذا زارها كان يطيل المقام بها وكانت الأقدار أن يلفظ أنفاسه الأخيرة بها إثر سكتة قلبية سنة 1970 ليدفن بمدينته تطوان بعد تشييع يليق برجل تفانى في خدمة قضية الوطن بإخلاص وأمانة.

رابط مختصر
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة أنباء الشمال وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.