ست طرق مهمة لتحفيز أطفالك

آخر تحديث : الجمعة 12 أغسطس 2016 - 1:32 صباحًا
2016 08 12
2016 08 12
ست طرق مهمة لتحفيز أطفالك

شبكة أنباء الشمال – وكالات

عندما يحين الوقت لأطفالك ليستقلوا عنك، هل يستطيعون الإعتماد على أنفسهم؟ ليس دائما. وجدت دراسة أن 28 في المئة من أولاد العصر ما زالوا يعيشون مع والديهم لأنهم لا يستطيعون العثور على عمل.

بالتأكيد، قد يكون ضيق سوق العمل سببا، ولكن هناك احتمال سبب أعمق: لا يتم تعليم الشباب البالغين التفكير بعقلية مستقلة. انها مهمة الوالدين لمنحهم الأدوات اللازمة لمغادرة العش.

الأطفال الصغار تكبر عقولهم عندما يشعرون بالأمان، والذي يمكن أن يعزز ذلك من خلال توفير نمط معين والانضباط المستمر.

وفيما يلي ست طرق من شأنها أن تنقل أطفالك إلى مرحلة البلوغ وتزرع فيهم القدرة على الاستقلالية :

1. السماح لهم بالتعثر. قد يكون تعلم ركوب الدراجة تجربة وعرة. قد يقع أطفالك ولكن هذا النوع من الخطأ يعلمهم المواجهة والتغلب على تحديات أخرى في الحياة.

تشجيعهم على اقتناء الدراجة وركوبها، واقناعهم بالمحاولة من جديد بعد كل تعثر. تجنب تقديم المساعدة لأطفالك واسمح لهم بالفشل. وهذا يعزز النمو الذاتي والاعتماد على الذات.

2. أعطهم الحرية والإستقلالية. السماح لهم باتخاذ قرارات صغيرة. عندها يدرك الأطفال أن بامكانهم اتخاذ هذه القرارات، واستيعاب الشعور بالحرية.

استبدال “يجب” و “عليك أن” بعبارات مثل “كم من الوقت تحتاج إلى أن تفعل ذلك؟” الأسئلة تساعد على تطوير مهارات حل المشاكل.

3. الفت انتباههم إلى السلوك الجيد – وليس الى النتيجة النهائية. قل شيئا مثل “لقد لاحظت مدى صعوبة العمل على تمارين الرياضيات وأعجبني الجهد الذي بدلته في ايجاد الحلول المناسبة” بدلا من “أحسنت في العمل لقد أبهرتني النتائج!” مكافأة القيم بدلا من النتائج النهائية يساعد الأطفال على البقاء على المسار الصحيح حتى عندما لا تحصل على النتيجة المرجوة ويحفزهم لمعالجة مهام أكثر صعوبة.

4. محاسبتهم. كلما نضج أطفالك، فيجب أن يتحملوا المسؤولية عن حياتهم. حتى الآن، كان لديهم ممارسة اتخاذ القرارات الخاصة بهم، مواجهة تحديات جديدة والفشل فيها، والمحاولة مرة أخرى وكل ذلك اختبار لأنفسهم على تحمل المسؤولية.

وكثيرا ما تحدث حالات الفشل عندما لا يتم تشجيع الأطفال على أن يكونوا مسؤولين عن أفعالهم. والسماح لهم بمعرفة كيفية القيام بذلك من تلقاء أنفسهم.

5. كن قدوة جيدة. إيلاء الاهتمام لطريقة تواصلك مع الأطفال. ما تقوله لهم ، وتعبيرات الوجه ولغة الجسد، والأفعال التي تقوم بها أمامهم؟

حافظ على اتصال مفتوح مع أطفالك واعدل عن اصدار الأحكام عليهم. مهما كان اخفاقهم وتكررت أخطاؤهم ! تذكر أن الفشل يمكن أن يكون أفضل المعلمين.

6. السماح لأطفالك باكتشاف ذواتهم. السماح لأطفالك باتخاذ مسارات خاصة بهم، وإطلاق سراحهم لبعض الوقت حتى يخلوا بأنفسهم. وهذا يخلق الثقة والاحترام، وأطفالك سوف يدركون أنك دوما بجانبهم.

ساعد أطفالك على اكتساب الثقة والخبرة ليكونوا مستقلين. لا يمكنك خوض معارك نيابة عنهم، ولكن يمكنك توجيههم على طول الطريق. في الواقع يمكن تشجيعهم على مغادرة المنزل وبناء حياتهم الخاصة وستبقى قدوتهم مدى الحياة.

رابط مختصر
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة أنباء الشمال وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.