المهرجان الوطني للشعر الحديث بشفشاون يحتفي بالشاعر عبد الرفيع جواهري

آخر تحديث : الأربعاء 15 مارس 2017 - 5:11 مساءً
2017 03 15
2017 03 15
المهرجان الوطني للشعر الحديث بشفشاون يحتفي بالشاعر عبد الرفيع جواهري

شبكة أنباء الشمال – ثقافة وفن

تحتضن مدينة شفشاون يومي 7 و8 أبريل المقبل، المهرجان الوطني للشعر المغربي الحديث في دورته الثانية والثلاثين، التي تحتفي بالشاعر عبد الرفيع جواهري.

وتعد هذه التظاهرة، التي تنظمها جمعية أصدقاء المعتمد، بدعم من وزارة الثقافة، من أكبر التظاهرات التي تحتفي بالشعر، فضلا عن استقطابها لشعراء ونقاد بارزين.

وذكرت الجمعية، في بلاغ لها، أن هذا المهرجان، الذي حافظ على انتظام دوراته، وتراكم تجاربه، يحتفي في دورته 32 بتجربة الشاعر الرائد عبد الرفيع جواهري، مشيرة إلى أن هذه الدورة، التي تحمل اسمه، سيتم في إطارها، إقامة احتفالية خاصة بهذا الشاعر من خلال التعريف بإبداعاته عبر شهادات وقراءات نقدية ، بحضور عدد من النقاد والمتخصصين، والشعراء الذين واكبوا تجربته في مختلف مراحلها المتعددة والمتجددة.

ويأتي الاحتفاء بالشاعر عبد الرفيع جواهري، في إطار اعتراف أصدقاء المعتمد بشفشاون بالدور الريادي للرموز الأدبية والشعرية بالمغرب في الرقي بالإبداع.

ويعد الشاعر عبد الرفيع جواهري صاحب قصيدة “القمر الأحمر”، أحد بناة صرح الحداثة الشعرية المغربية، وواحد من أفراد الرعيل المستنير الطموح الذي حمل في ستينيات القرن الماضي على عاتقه عبء انتشال التعبير الشعري المغربي الحديث من بين فكي المؤسسة الشعرية التقليدية.

ومن فقرات برنامج المهرجان، احتضان حدائق فضاءات القصبة الأثرية ومختلف الفضاءات التاريخية والطبيعية لمدينة شفشاون الموسومة بمعمارها الأندلسي الأصيل، أمسيات هذه الدورة من المهرجان، الذي أضحى موعدا سنويا بعاصمة الشعر شفشاون، وذلك من أجل الاحتفاء بالشعر المغربي والشعراء واستقصاء الجديد في الكتابات الأدبية والنقدية.

كما سيتم تنظيم عروض فنية ومعرض للديوان الشعري المغربي إلى جانب رواق الشاعر المحتفى به.

المصدر: و م ع

رابط مختصر
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة أنباء الشمال وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.