العرائش تحتضن الدورة الخامسة للمنتدى الدولي للمدن العتيقة

آخر تحديث : الأربعاء 19 أبريل 2017 - 2:26 مساءً
2017 04 19
2017 04 19
العرائش تحتضن الدورة الخامسة للمنتدى الدولي للمدن العتيقة

شبكة أنباء الشمال

تنظم الشبكة المتوسطية للمدن العتيقة وتنمية التراث المنتدى الدولي الخامس للمدن العتيقة أيام 27 و28 و29 أبريل الجاري بالعرائش، وذلك تحت شعار “التراث المستدام: التمويل والحكامة”.

وأوضح بلاغ للشبكة أن هذه الدورة، التي تنظم تحت رعاية الملك محمد السادس، تسعى إلى ترسيخ الطابع التنموي المستدام والبحث في سبل الحفاظ على التراث والمجال الإنساني والمديني بأفق أهداف علمية وتنموية واستراتيجية.

وأضاف البلاغ أن مواضيع وقضايا هذه الدورة من المنتدى تتميز بإثارة محاور تتسم بالتنوع والمقاربة المهنية، وتهم التراث المستدام والبحث عن الوسائل الكفيلة لتمويله وتسويقه برؤية وأدوات الحكامة الرشيدة مع الأخذ بعين الاعتبار امتداد المغرب الإفريقي.

وأوضح إن الرأسمال اللامادي للمدن صار اليوم عنصر أساسيا في تطوير السياسات العامة وتثمين وتقييم ثروات البلاد وتحسين ظروف العيش وحماية المجال، مشيرا إلى أن النموذج المغربي قادر على أن يتحول إلى برنامج عمل وخارطة طريق في التنمية المستدامة بعد تركيبه وتخصيبه بتجارب أخرى ومساهمات المشاركين في الدورة وخلاصات وتوصيات كوب 22 بمراكش وكوب ميد بطنجة.

ويشارك في أشغال الدورة مسؤولون من عمداء ورؤساء المجالس الترابية وخبراء في مجال التنمية الشاملة وتدبير التراث الثقافي والطبيعي ونشطاء من المجتمع المدني من المغرب والخارج وهيئات كمنظمات اليونسكو وإيكوموس والإيسيسكو ومنظمة المدن الإفريقية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة المدن العربية.

يشار إلى أن المنتدى الدولي الخامس للمدن العتيقة ينظم بشراكة مع ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، وعمالة العرائش، والمديرية العامة للجماعات المحلية، ووكالة تنمية أقاليم شمال المملكة، والجمعية المغربية لرؤساء الجماعات المحلية، وشركاء آخرين دوليين ومغاربة.

المصدر: و م ع

رابط مختصر
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة أنباء الشمال وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.