أخنوش يوصي بتوفير 10 آلاف هكتار من المزروعات بالحسيمة خلال أربع سنوات

آخر تحديث : الجمعة 16 يونيو 2017 - 7:20 صباحًا
2017 06 16
2017 06 16
أخنوش يوصي بتوفير 10 آلاف هكتار من المزروعات بالحسيمة خلال أربع سنوات

شبكة أنباء الشمال – متابعة

دعا عزيز اخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أعضاء المجلس الإداري لوكالة التنمية الفلاحية المنعقد بالرباط، إلى تعزيز برنامج تنفيذ زراعة الأشجار، تلبية لحاجيات الفلاحين الصغار، إذ طالب بإيلاء اهتمام خاص بإقليم الحسيمة، الذي استفاد من زراعة 16 ألفا و500 هكتار، بالإضافة إلى توفير ما يقارب 10 آلاف هكتار إضافية في السنوات الأربع القادمة.

وكشف محمد أمين الكروج مدير الوكالة خلال الإجتماع الذي عرف إعلان تعزيز البرنامج الفلاحي في الحسيمة بتجهيز 10 آلاف هكتار إضافية للأغراض الفلاحية، أنه تم بذل مجهودات كبيرة لتعبئة الموارد لصالح المشاريع الفلاحية ذات القيمة المضافة العالية، وذلك بالتنسيق مع مديرية أملاك الدولة التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، ومديرية الشؤون القروية بوزارة الداخلية.

وضمن المعطيات التي قدمت في الاجتماع، فإن 1457 مشروعا تم منحها مساحة 133 ألفا و100 هكتار، منها 23 ألفا و200 من الأراضي الجماعية، باستثمار إجمالي بلغ 24.2 مليون درهم.

وفي ما يتعلق بعملية التجميع، التي تمثل إحدى ركائز المخطط الأخضر، ونموذجا مبتكرا لتنظيم الفلاحين حول فاعلين خواص أو مجموعات مهنية ذات قدرات تدبيرية قوية، كشفت الوكالة الأهمية التي توليها وزارة الفلاحة لهذه المشاريع بهدف إنعاش هذه العملية، وذلك منذ نشر نصوص قانونية جديدة متعلقة بالتجميع، موضحة أنه يجري حاليا منح 34 ألف شهادة جديدة، و34 مشروع تجميع بما معدله 17.7 ملايين درهم.

من جهته، أوصى رئيس المجلس، عزيز أخنوش، إلى مضاعفة الجهود لتسريع وتيرة تنفيذ مشاريع التجميع.

وأكدت المعطيات التي كشفها الإجتماع، على مستوى الفلاحة التضامنية، أن المشاريع التي تدخل ضمن مخطط عمل 2020 تغطي 700 مشروع بقيمة إجمالية تبلغ 16.4 ملايين درهم.

وفي هذا الصدد، بلغت نسبة الإنجاز ما مجموعه 82 في المائة من المشاريع المخصصة للاستثمار، و89 في المائة من عدد الفلاحين المستهدفين؛ في وقت ركزت المشاريع على زرع 307 آلاف هكتار، وإنشاء 309 وحدات لإنعاش وتنمية الموارد المائية على مساحة تقدر بـ82 ألف هكتار.

ودعا أخنوش في كلمته الإدارات المعنية إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان استدامة المساحات المزروعة وتسريع وتيرة التنفيذ ضمنها، في إطار الدعامة الثانية من مخطط المغرب الأخضر، مشددا على ضرورة ضمان المتابعة والتقييم الدوريين لهذه المشاريع، وتقديم كل الملاحظات بهدف التعديل.

رابط مختصر
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة أنباء الشمال وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.