الإتحاد الفلكي الدولي يوافق على تسمية نجم في السماء باسم “تيطاوين” 

آخر تحديث : السبت 19 ديسمبر 2015 - 4:22 مساءً
2015 12 19
2015 12 19
الإتحاد الفلكي الدولي يوافق على تسمية نجم في السماء باسم “تيطاوين” 

شبكة أنباء الشمال – متابعة

وافق الإتحاد الفلكي الدولي على تسمية  النجم Upsilon andromeda”” باسم “تيطاوين”، فيما سيتم إطلاق أسماء العلماء المغاربة في ميدان الفلك، “السَمْح” و”الصَّفَّار”، صانعي اسطُرْلابات، إضافة إلى  العالم الأندلسي  “مجريطي”، على الكواكب الثلاثة التي تدور حوله،

 ويضم الإتحاد الفلكي الدولي  12.000 فلكي في مختلف أنحاء العالم، وقد نظم تصويتا شارك فيه مئات الآلاف من المهتمين في 182 دولة، لاختيار 14 إسما للنجوم و19 للكواكب التي تدور حولها بالفضاء الخارجي لكوكبنا.

وفي نتائج التصويت، تم  اختيار 4 مشاركات من أمريكا الشمالية (الولايات المتحدة وكندا)، و1 من أمريكا اللاتينية (المكسيك)، و2 من أفريقيا والشرق الأوسط (المغرب وسوريا) و 6 من أوروبا (فرنسا، إيطاليا، هولندا، اسبانيا، سويسرا) و6 من آسيا والمحيط الهادئ (أوستراليا واليابان وتايلاند).

وقال محمد زين العابدين الحسيني، لجريدة هسبريس، وهو المحاضر الزائر بعدد من الجامعات المغربية والمشرف على اختيار تسميات المقترحات المغربية، إن اختيار اسم تطوان لإطلاقها على نظام شمسي شرف كبير للمغرب ككل وليس فقط لمدينة تطوان، متابعا أن الخطوة ستعطي قيمة أكبر للمدينة المغربية، “إذا كانت تيطاوين في السماء فأين توجد على الأرض، حيث ستكون فرصة لطرح التساؤلات عن عاداتها وثقافتها وتاريخها وتقاليدها”.

وقد شارك المغرب في هذه المسابقة من خلال عدة نوادي للفلك: نادي فيكا للفلك (المدرسة الملكية اللعسكرية  1 بالقنيطرة) ونوادي الفلك في الرباط وبني ملال وأزرو وأكادير. وهذه الأندية تعمل كلها ضمن مشروع اللجنة الوطنية لليونسكو لنشر وتعميم علم الفلك بقيادة البروفسور حاتم مدني.

رابط مختصر
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة أنباء الشمال وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.