صحف رقمية بجهة الشمال توقع على “ميثاق طنجة للصحافة الرقمية”

آخر تحديث : الأربعاء 27 يناير 2016 - 12:03 مساءً
2016 01 27
2016 01 27
صحف رقمية بجهة الشمال توقع على “ميثاق طنجة للصحافة الرقمية”

شبكة أنباء الشمال – رحال بن شماش

شهدت الدورة التدريبية التي نظمتها المديرية الجهوية للاتصال بجهة طنجة -تطوان- الحسيمة، يومي 25 و26 يناير 2016 ببيت الصحافة بطنجة، حول “استراتيجية تدبير الجوانب التحريرية والأخلاقية للصحافة الالكترونية”، والتي أطرها أطرها الدكتور عبد اللطيف بنصفية, أستاذ بالمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، بمعية الدكتور ابراهيم الشعبي، المدير الجهوي للوزارة والسيدة السعدية الاشهب، رئيسة قسم الدراسات، ومحمد فتحي رئيس مصلحة الاعلام بالمديرية.

اتفق الصحفيون على ضرورة وضع ميثاق شرف، وضمها كورشة، عمل عليها مجموعة من الصحفيين الذين وضعو أرضية تمت مناقشتها مع  الحضور والإتفاق على بنودها بعد مناقشة مستفيضة.

ووقع المشاركون  على الميثاق الأخلاقي تحت اسم : “ميثاق طنجة للصحافة الرقمية” وقاموا بالمصادقة على الميثاق الذي يعتبر الأول من نوعه في هذا المجال الذي يعبر عن مجموعة من الضوابط والأخلاقيات التي تربط الجسم الصحفي بالجمهور، وطبيعة العلاقة التي تؤطر المنابر الرقمية فيما بينها، وذلك من أجل المساهمة في تحسين وتطوير الاداء الإعلامي والرفع من جودة المواد المعروضة بالصحف الرقمية، وهذا نص الميثاق:

نحن المشاركون في ورشة التفكير والعمل حول ” إستراتيجية العمل الصحفي الرقمي وسياق التنافس: التنظيم والإنتاج والأخلاقيات” المنعقدة يومي 25 و26 يناير 2016، ببيت الصحافة بطنجة، نعلن التزامنا بالعمل على تقديم خدمة صحفية للجمهور وفق المعايير المهنية والأخلاقية المتعارف عليها وطنيا وعالميا، مع التقيد بما يلي:

1. احترام الحياة الشخصية والامتناع عن التشهير والشتم والاتهامات الباطلة وضمان الحق في الصورة.

2. حماية الأطفال و القاصرين والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وعدم التمييز بأي شكل من الأشكال بين الجنسين و تجنب الأحكام المسبقة التي تستهدف الأشخاص أو الفئات.

3. التمييز بين الوقائع والتعليق، بين الخبر والرأي.

4. الحرص على تصحيح الأخطاء وعلى ضمان حق الرد.

5. احترام الملكية الفكرية بعدم اللجوء إلى النسخ واللصق مع الإحالة على المصدر.

6. التضامن مع الزملاء، والالتزام بعدم استعمال منشورات أو أي حوامل أخرى للمعلومة، بهدف تصفية الحسابات معهم.

7. التمييز بين العمل الصحفي وبين الإشهار، والالتزام بالإعلان على الطبيعة الإشهارية للمواد الصحفية.

8. احترام ذكاء الجمهور وعدم التحايل عليه بعناوين أو صور مضللة سواء في الموقع الإخباري نفسه أو على شبكات التواصل الاجتماعي، مع الإشارة إلى التعديلات الطارئة التي تطال المواد المنشورة

9. احترام حقوق كل الأطراف في التعبير عن الرأي.

10. احترام الضوابط اللغوية والتحريرية في المادة الصحفية.

11. الاحتفاظ للصحفي بالحق الكامل في الولوج إلى المعطيات، وفي تطبيق شرط الضمير، وفي الحماية والسلامة.  ميثاق طنجة ميثاق طنجة١

رابط مختصر
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة أنباء الشمال وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.